أركان الإسلام

    شاطر
    avatar
    djalal-dz
    النائب العام للمدير
    النائب العام للمدير

    عدد الرسائل : 726
    تاريخ التسجيل : 29/04/2008

    أركان الإسلام

    مُساهمة  djalal-dz في 4/5/2008, 14:42

    يقوم الاسلام على الأركان الخمسة التالية، ولا يصح إسلام احد أن لم يقم بها:
    شهادة أن لا إله إلا الله وان محمداً رسول الله : وهو أن يُقر الإنسان أن لا معبود في هذا الكون غير الله ولا خالق لهذا الكون إلا الله ولا يوجد إله ثانٍ ولا ثالث يعبد وأن العبادة لله وحدة سبحانه وتعالى وأن محمد هو عبد الله ورسوله لرسالة الإسلام يأخذ من محمد صلى الله عليه وسلم ما أمر به أن يؤخذ ويمتنع الإنسان عمّا نهى عنه محمد صلى الله عليه وسلم.
    إيقام الصلاة : أن يقوم المسلم على أداء الصلوات الخمس (الفجر، الظهر، العصر، المغرب، العشاء) يومياً وفي توقيتها المحدد وكما أمر محمد (رسول الله) أن تؤدى وأن تُخلص الصلاة لله وحده لا سواه. والصلاة هي عماد الدين الإسلامي وهي أول ما يسأل عنه العبد يوم القيامة عندما يحاسب الناس على أعمالهم.
    إيتاء الزكاة : أن يستقطع المسلم من أمواله كل عام القدر اليسير ( يقدّر بمبلغ 2.5% )ويجب أن يحول عليها الحول (أي أن على المال سنة كاملة بدون أن يتحرك ) من جُل مال المسلم ويُدفع للفقراء المحتاجين ويسقط هذا الفرض عن الناس المعدمين الذين لايملكون شيئاً. ولم يترك الإسلام للمسلم حرية التصرف في هذا المبلغ المستقطع بل حدّده في مسالك ثمانية يمكن للمسلم أن يختار أحدها لإنفاق الزكاة.
    صوم رمضان : في شهر رمضان، حق على كل مسلم بالغ معافى أن يصوم هذا الشهر كل يوم إبتداءً من صلاة الفجر (قبل بزوغ الشمس) حتى ينادي المؤذّن لصلاة المغرب حينها يُفطر الصائم. لا يمتنع المسلم عن الأكل والشرب فحسب، بل يمتنع عن اللغو والنميمة والمعاشرة الزوجية وشرب الدّخان ويسقط هذا الفرض عمن لايقوى على صومه كمرض ألمّ به يُلزمه بتناول الدّواء أو كمريض قرحة المعدة الذي لا يقوى على المعدة الفارغة من الأكل والشرب.
    الحج : فرض الله هذا الفرض على كل مسلم بالغ، قادر على تحمّل تكاليف الحج الى المسجد الحرام في مكة المكرمة وعلى المسلم أداء هذه الفريضة مرة واحدة على الأقل لمن يستطيع أن يؤدي هذه الفريضة.

      الوقت/التاريخ الآن هو 23/10/2017, 14:29